ما هو الزجاج المقسى؟

Update:27-04-2022
Summary: الزجاج المقسّى هو زجاج مصنوع بالمعالجة الحرارية لزيادة...

الزجاج المقسّى هو زجاج مصنوع بالمعالجة الحرارية لزيادة قوته. يضغط التقسية على السطح الخارجي ويسحبها إلى الداخل. ولكن عندما ينكسر ، سيتحول إلى قطع صغيرة بدلاً من قطع كبيرة مثل الزجاج العادي.

يمكن استخدام الزجاج المقسّى للعديد من الأغراض مثل نوافذ السيارات ، وأحواض السمك ، وأبواب الاستحمام ، وما إلى ذلك.

عملية صنع الزجاج المقسّى

يصنع من زجاج تسخين بدرجة حرارة 650 - 700 درجة مئوية ثم باستخدام التبريد السريع بالهواء. سيكون 4-6 مرات أفضل وأقوى من الزجاج العادي.

عندما تكون مقاومة الشد للزجاج العادي 40 ميجا باسكال (نيوتن / مم 2) ، فإن نفس القيمة للزجاج المقوى هي 120-200 ميجا باسكال (نيوتن / مم 2). تعتمد سلامة الزجاج المقسّى على سمك الزجاج ، ومعالجة حافة الزجاج ، وما إذا كان الزجاج به ثقوب.

نتيجة للتصلب الحراري ، نحصل على ما يسمى بالزجاج غير الضار.

الخصائص

الزجاج المقسى أقوى 4 مرات من الزجاج العادي. كلما كانت عملية التصنيع أكثر دقة ، كان الزجاج أقوى. يجب أن يحتوي الزجاج المقوى بسمك 6 مم إما على أصغر ضغط سطحي يبلغ 69 ميجا باسكال (10000 رطل / بوصة مربعة) أو أقل ضغط للحافة يبلغ 67 ميجا باسكال (9700 رطل / بوصة مربعة). لمعرفة زجاج الأمان ، يجب أن يتجاوز إجهاد الضغط السطحي 100 ميغا باسكال (15000 رطل / بوصة مربعة). بسبب التوتر السطحي المتزايد ، ينكسر الزجاج إلى كتل دائرية صغيرة عندما ينكسر ، على عكس القطع الحادة.

تعطي ضغوط السطح الضاغطة للزجاج المقسى قوة متزايدة. الزجاج الملدن له ضغط داخلي ضئيل وعادة ما يشكل تشققات دقيقة على السطح. يمكن أن يؤدي الضغط المطبق على الزجاج إلى تسريع انتشار الكراك ، وعندما يبدأ ذلك ، يركز الضغط على طرف الكراك ، مما يسهل انتشار الشق عبر الزجاج بسرعة الصوت. نتيجة لذلك ، يكون الزجاج المقسّى هشًا ويتكسر إلى شظايا غير منتظمة وحادة. يحتوي الضغط الضاغط على سطح الزجاج المقسى على عيوب تمنع الزجاج من الانتشار والتوسع. قبل التقسية ، يجب قطعها أو طحنها. سيؤدي القطع والطحن والتأثيرات الحادة بعد التقسية إلى تدمير الزجاج.

يمكن ملاحظة نمط الإجهاد الناتج عن التلدين من خلال النظر من خلال عنصر الاستقطاب البصري مثل عنصر الاستقطاب. ضع في اعتبارك النظارات الشمسية المستقطبة.

الاستخدامات

يتم استخدام الزجاج المقسّى عندما تكون القوة ومقاومة الحرارة والسلامة اعتبارات مهمة. على سبيل المثال ، سيارة ركاب لديها المتطلبات الثلاثة. نظرًا لأنه يتم تخزينها في الهواء الطلق ، فإنها تتعرض للتدفئة والتبريد بشكل مستمر طوال العام ، فضلاً عن التغيرات في درجات الحرارة. كما يحتاج أيضًا إلى تحمل الصدمات الصغيرة من حطام الطريق مثل الصخور وحوادث الطرق.

تشكل قطع الزجاج الكبيرة والحادة خطرًا إضافيًا على الركاب ، لذا استخدم الزجاج المقسّى لجعل القطع باهتة وغير ضارة تقريبًا في حالة كسرها. ومع ذلك ، فإن الزجاج الأمامي مصنوع من الزجاج الرقائقي الذي لا ينكسر عند كسره ، في حين أن النوافذ الجانبية والخلفية مصنوعة من الزجاج المقسّى. تحتوي بعض السيارات الجديدة على نوافذ جانبية مغلفة لتلبية قيود الإشغال ، وأغراض مكافحة السرقة

تشمل التطبيقات النموذجية الأخرى للزجاج المقسّى ما يلي:

ل أبواب الشرفة

ل المرافق الرياضية

ل حوض سباحة

ل واجهات

ل أبواب الحمامات ومناطق الحمامات

ل مناطق المعارض وشاشات العرض

ل أبراج الكمبيوتر أو الصناديق

ل واقيات شاشة الهاتف المحمول

ل المباني والهياكل

يستخدم الزجاج المقسّى أيضًا في المباني (لأبوابها الزجاجية بدون إطار). تحتوي بعض المباني في الولايات المتحدة على معايير تشمل المناور ، والزجاج المثبت بالقرب من الأبواب والسلالم ، والنوافذ الكبيرة ، والنوافذ التي تمتد بالقرب من الأرض ، والأبواب المنزلقة ، والمصاعد ، وألواح الوصول إلى قسم مكافحة الحرائق ، والزجاج ، وما إلى ذلك.

أبواب الدش

نعم ، أحد استخدامات الزجاج المقسى لأبواب الاستحمام. بفضل شفافيته الطبيعية ، يمكن أن يمنح أناقة أكثر مما يمكن أن يتناسب دائمًا مع أي تصميم لحمامك.

لماذا يتم استخدام الزجاج المقسى للاستحمام؟

المنتج الأكثر استخدامًا لبناء أبواب الدش هو الزجاج المقسّى. يخضع هذا الزجاج لعملية تسخين وتبريد سريعة أكثر متانة من الزجاج المقسى. تظل حواف الزجاج المقسّى عرضة للكسر ، لكن هذا المنتج يحتوي على ميزات أمان إضافية.

الاستخدامات المنزلية

يستخدم الزجاج المقسّى أيضًا في المنزل. بعض الأمثلة هي الفرن ، والطاولات ، والأرفف الزجاجية ، والخزائن ، والمدفأة ، وما إلى ذلك.

خدمة الطعام

تستخدم بعض المطاعم الزجاج المقسى لألواحها ونوافذها ورفوفها. تقدم بعض الشركات المصنعة أواني الشرب المخففة بسبب قوتها ومقاومتها للصدمات الحرارية. في بعض البلدان ، يتم تحديد هذه المنتجات في أماكن يجب أن تزيد من مستويات الأداء أو تحتاج إلى زجاج أكثر أمانًا بسبب الاستخدام المكثف.

تم استخدام الزجاج المقسّى في الحانات والحانات ، لا سيما في المملكة المتحدة وأستراليا ، لمنع استخدام الزجاج المكسور كسلاح.

يمكن أيضًا رؤية منتجات الزجاج المقسى في الفنادق والحانات والمطاعم لتقليل كسر الزجاج ورفع معايير السلامة.

الطبخ والخبز

يمكن استخدام بعض أشكال الزجاج المقسّى في الطهي والخبز. تشمل الشركات المصنعة والعلامات التجارية Glasslock و Corelle و Pyrex و Arc International. هذا أيضًا نوع الزجاج المستخدم في الأفران.

أجهزة تعمل باللمس

تستخدم معظم الهواتف المحمولة اليوم الزجاج المقسى لحماية الشاشة الرئيسية من الخدوش. يُعرف باسم واقي الشاشة.

نصائح للصيانة

لا تستخدم أبدًا المنظفات الكاشطة على أبواب الاستحمام الزجاجية. لا تستخدم مسحوق تلميع أو ضمادات أو ليفة معدنية أو مواد تنظيف تحتوي على مواد مبيضة أو أمونيا. يمكن أن تتلف هذه المنتجات الزجاج وتتسبب في تآكل أجهزة باب الدش بمرور الوقت. يجب عليك تنظيف أبواب الدش الزجاجية أسبوعيًا باستخدام منظف لا يتلف الزجاج. يمكنك رش الكوب بجزء واحد من الخل و 4 أجزاء من الماء وبضع قطرات من سائل غسيل الأطباق المعتدل. ضع المحلول على الزجاج لبضع دقائق ثم امسحه بقطعة قماش من الألياف الدقيقة.

معدل انفجار الزجاج

زجاج باب الدش لديه معدل انفجار تلقائي بنسبة 3٪ ، سواء كان باب دش بدون إطار أو مؤطر. إذا لم تكن حريصًا ، فإن سلامتك في خطر.

لماذا ينفجر الزجاج؟

في بعض الحالات ، يكون هذا بسبب الطبيعة المتأصلة في عملية التقسية. نظرًا لأن الزجاج يحتوي على كبريتيد النيكل ، فإنه يمكن أن ينكسر بشكل طبيعي. يمكن أن تنمو العبوات بمرور الوقت وتولد ضغوطًا يمكن أن تتلف بسبب الحرارة والضغوط الخارجية الأخرى.

كيفية التعرف على الزجاج؟

عادةً ما يكون للزجاج المقسّى حواف ناعمة تمامًا بسبب المعالجة الإضافية ، في حين أن الأنواع الأخرى من الزجاج عادةً ما يكون لها حواف بالية أو متموجة. إذا كانت حواف الزجاج مكشوفة ، حرك إصبعك عليها.

ما هي العيوب؟

يجب قطع أو ختم الزجاج المقسى قبل التقسية ولا يمكن تشكيله بعد التقسية. يتم صقل أو حفر حواف الزجاج قبل بدء عملية التقسية. يؤدي الضغط المتوازن للزجاج إلى تحطم الزجاج في النهاية إلى قطع بحجم الإبهام عند تلف الجزء. الزجاج عرضة للكسر بسبب التلف عند الحواف حيث يكون إجهاد الشد أكثر من غيره ، ولكن يمكن أن ينكسر إذا كان التأثير قويًا أو مركّزًا على مركز اللوح الزجاجي (على سبيل المثال ، الزجاج). ضرب في نقطة تصلب)

يمكن أن يشكل الزجاج المقسى مشكلة تتعلق بالسلامة في بعض المواقف ، حيث يميل إلى تحطيم الزجاج تمامًا في حالة حدوث تأثير قوي ، بدلاً من ترك الحطام على الزجاج.

يُظهر سطح الزجاج المقسّى موجات سطحية ناتجة عن ملامسة بكرات التنعيم عند تشكيلها باستخدام هذه العملية. يمثل هذا الانتفاخ مشكلة خطيرة في تصنيع الخلايا الشمسية ذات الأغشية الرقيقة. يمكن استخدام عملية الزجاج المصقول كبديل لتطبيقات التزجيج المختلفة لتوفير ألواح انفتال منخفضة بأسطح مستوية ومتوازية للغاية.

يمكن أن تؤدي عيوب كبريتات النيكل إلى تدمير الزجاج المقسى في السنوات القليلة الأولى من التصنيع

المنتجات الموصى بها

  • الحمام غرفة الاستحمام البخار الألومنيوم الأسود الفاخرة
  • كبائن دش تدليك زجاجية سهلة الانزلاق
  • صنع في الصين معيار الحجم غرفة الاستحمام الزجاج قوس الحمام
  • غرفة استحمام بخار زجاجية بإطار من سبائك الألومنيوم فاخرة مع لوحة تحكم
  • الملف الشخصي للأدوات الصحية الحمام الفاخر الألومنيوم
  • غرفة استحمام من الألومنيوم مع لوحة تحكم بالكمبيوتر
  • فريدة من نوعها الألومنيوم الشخصي انزلاق باب زجاجي غرفة الاستحمام
  • سهولة في تنظيف الحمام متعدد الوظائف من الألومنيوم
  • أفضل الأسعار غرفة الاستحمام بالبخار مع التدليك
  • الزاوية المعاصرة الألومنيوم الملامح زجاج غرفة الاستحمام للحمام
  • اتصل بنا